المينيمالزم أو التقليلية....فن العيش ببساطة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،مرحبا أصدقائي،أسعد الله أوقاتكم بكل بخير و أرجو أن تكونوا بألف خير و صحة و سلامة.معكم أسماء بنتومي من مدونة أسماء للتنمية و أهلا و سهلا بكم في تدوينة جديدة.
كثيرا ما صرنا نسمع عن مفهوم المينيمالزم أو التقليلية،و صار نوعا ما موضة تسحق عادات الشراء غير المعقلن، و التقليلية فن عظيم و طريقة راقية في العيش ان اعتمد بمرونة و باعتدال،و هي لست فكرة جديدة أو حديثة،فقد ازدهرت في الستينات مع الحركة الفنية التجريدية و تتميز بعرض أقل عدد ممكن من العناصر و الألوان و التفاصيل.على كل سنسلط في موضوعنا هذا الضوء على تعريف المينيماليزم الحديث و أنواعه و كذا الفرق بينه و بين تقنية كونماري لماري كوندو.
▪ Minimalism أو فن العيش ببساطة هو أسلوب حياة قائم على امتلاك أقل عدد ممكن من الأغراض (ملابس،أثاث،أحذية،أواني،أجهزة،أوراق و ملفات/مستندات ،صور ،أشياء تزيينية...) و التركيز على الأشياء الضرورية و له أنواع عديدة من بينها : 

1- The Essentialism : و هو ينص على الجودة و ليس الكمية مثلا، قم باقتناء غرضين اثنين من نقس الصنف عوض خمسة أو ستة ذوي جودة ضعيفة،مثلا حذاءين جيدين على مستوى التصميم و التركيب و الشكل عوض ستة رذيئين،تعثر واحد على الأرض من شأنه أن يتلفهم.
2- The Experientialism : هذا الصنف نابع من فلسفة أن السعي وراء الخبرات و التجارب أكثر أهمية من السعي وراء الأشياء. نأخذ على سبيل المثال، الرحال ، نجد ان هذا الشخص عاشق للتجربة و المغامرة و يكتفي بحقيبة واحدة يحملها على ظهره  وتضم كل أغراضه.
3- The Eco Minimalism : أو بما يطلق عليه أيضا Zero Waste و الغاية منه تقليل الاستهلاك من أجل الحفاظ على البيئة، و خير مثال ، استبدال الأكياس البلاستيكية بأكياس من القماش و انتاج أقل عدد ممكن من النفايات و السبيل الى ذلك،استعمال مواد طبيعية في النظافة الشخصية، مثل صابون و عطور طبيعية و فضلاتها ستستخدم  كسماد للنباتات مثلا،استعمال أوعية زجاجية لحفظ النشويات و المكسرات و التوابل عوض العلب البلاستيكية،تجنب الكيماويات في تسميد الخضر و الفواكه و الاقتصار على السماد الطبيعي...الخ

4- The Soul Minimalism : و الذي ينتج عنه اطمئنان و راحة نفسية، بمعنى ، عندما تنهج أسلوب البساطة  و تتخلص من الفوضى ، ستنعم بالهدوء و السكينة و تركيزك سيكون مصوبا على ما هو مهم فقط . و ستحظى بوقت للاسترخاء و التأمل و التفكر...
طيب، هناك نقطة أخرى ،فيما مضى كنت قد عرضت مراجعة لكتاب سحر الترتيب لماري كوندو من هنا  ،
مؤلفته صاغت مفهوما يسمى كونماري و الذي ينص على الاحتفاظ بالأشياء التي تبعث في نفسك السعادة فقط.
أما Minimalism فهو يركز على الأغراض الضرورية و هذا وجه الاختلاف بين التقنيتين ، حيث من الممكن أن يكون هناك غرض يشعرك بالسعادة كلوحة فنية مثلا لكنه غير ضروري.
لذلك شخصيا أفضل طريقة كونماري لأنها مقننة و ممنهجة اذ شرحت المؤلفة تفاصيلها كما ينبغي في كتابها و الحمد لله جربتها ونجح الأمر.
أما وجه الشبه فكلتا الطريقتين تستهدفان تقليل الأشياء و التركيز على ما هو مهم، اضافة الى كونهما أسلوب حياة،حيث يتعدى الأمر جوانب الأغراض الى جوانب الحياة الأخرى كالحالة النفسية و علاقتك بالأشخاص الآخرين، فالعبرة ليست بالقائمة الطويلة بمعارفك و انما بجودة علاقتكم مع بعض، و فن التقليلية سيساعدك على فهم الأمر،أضف الى ذلك،صغائر الأمور و مدى تفاهتها فالتقليلية خيار أمثل لتتعلم كيف تتخلص من تأثيرها السلبي...الخ
و دمتم بخير


مدونة و صانعة محتوى على اليوتيوب من المغرب و مهتمة بالتعلم المستمر و تطوير الذات

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة